القائمة الرئيسية

الصفحات

هل التداول حرام ام حلال | تعرف علي حكم التداول

 حكم التداول حرام ام حلال

هل التداول حرام أم حلال؟ هذا سؤال طرحه العديد من المسلمين مؤخرًا. مع الأزمة المالية الأخيرة، فقد الكثير من الناس الثقة في سوق الأوراق المالية ويبحثون عن خيارات أخرى لاستثمار أموالهم. 
سوف تكشف هذه المدونة وجهة النظر الإسلامية حول حكم التداول وما إذا كان ذلك مسموحًا أم لا.

ما هو حكم التداول
هل التداول حرام ام حلال


ما هو التداول

التداول هو عملية تبادل السلع أو الخدمات مقابل المال.
بالمعنى المالي، التداول هو عملية بيع وشراء الأصول من أجل جني الأرباح. يمكن أن تشمل الأصول الأسهم والسندات والسلع والعملات والأدوات المالية الأخرى.


انواع التداول الرئيسيه

هناك العديد من أنواع التداول المختلفة، لكن النوعين الرئيسيين هما التداول اليومي والتداول المتأرجح.


يتم التداول اليومي عندما تشتري الأسهم وتبيعها في نفس اليوم. هذا يعني أنك ستحتاج إلى أن تكون نشطًا للغاية وأن تبحث دائمًا عن الفرص. 

يتم التداول المتأرجح عندما تحتفظ بالأسهم لفترة من الوقت، عادة من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، قبل بيعها. يتطلب هذا النوع من التداول جهدًا أقل ويمكن أن يكون أكثر استرخاءً من التداول اليومي.


ما الموقف الإسلامي من التداول 

الموقف الإسلامي من التداول واضح: إنه ممنوع.

 وذلك لأن التجارة فيها المضاربة والمقامرة، وكلاهما محرم في الإسلام. غالبًا ما يؤدي التداول أيضًا إلى الربا وغيره من الانتهاكات، وهي أيضًا محظورة وهذا هو حكم التداول في الاسلام.



بعض الآراء في مسألة التداول

كانت مسألة ما إذا كان التداول حلالًا أم حرامًا مثيرة للجدل في الأوساط الإسلامية. سمح بعض العلماء بالتبادل الإلكتروني، بينما اعتبره البعض الآخر قمارًا وبالتالي حرامًا.


 مسألة ما إذا كان الاستثمار في الفوركس حلال أم حرام هي أيضًا مسألة مثيرة للجدل. يعتقد بعض العلماء أنه طالما لا يوجد عنصر الربا أو مقامرة، فإن تداول العملات الأجنبية مسموح به.بينما يعتقد البعض الآخر أنها قمار وبالتالي فهي حرام. ومن المهم التنويه إلى أن حكم الأسهم الحلال أو الحرام مبني على شرعية الأسهم وآلية فحص الشرعية، حتى لو كان تداول الأسهم حلالًا أو حرامًا.

فالحكم علي حسب وجود الربا والمقامرة ام لا.


هل تداول العملات حلال ام حرام؟

ورد حكم ابن الصمت في الحديث النبوي: الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والحنطة بالقمح، والشعير بالشعير، والتمور، والملح بالملح، ونحو ذلك.

بحكم التعريف، يمكن اعتبار معاملات الصرف الأجنبي حلالًا، وهو ما لا يتعارض مع أساسيات التمويل الإسلامي. أصبح تداول الفوركس أسهل وجذب المزيد من المتداولين كل يوم. للوهلة الأولى، يبدو أن هذه فرصة استثمار حلال لأنك تقوم فقط بشراء وبيع العملات. ومع ذلك، تتطلب بعض العناصر التفتيش لمعرفة هل هذا يتماشى مع مبادئ التجارة الإسلامية الحلال وحكم التداول لدي الاسلام.


مثلا إذا اشتريت زوج اليورو مقابل الدولار الأميركي ثم بيعته، فستكون تجارة حلال وموافقة لحكم التداول الشرعي عندما يرتفع زوج العملات يورو / دولار أمريكي. لكن في الواقع، لا تزال هناك العديد من المشكلات التي تحاول حسابات التداول الإسلامية حلها.


شروط ان يكون التداول حلالا

يُسمح بالتداول في الأسواق المالية طالما تم استيفاء الشروط التالية:

 التاجر على دراية بالسوق، ويتم إجراء التجارة في بورصة مرخصة ومنظمة، ويتم إجراء التجارة في أساس شفاف وعادل. تضمن هذه الشروط أن تتم التجارة بطريقة آمنة ومسؤولة، وأن التاجر لا يقامر بأمواله.


اليك هذا الفيديو لتعرف اكثر اذا اردت 




وهذا كان حكم الشرع  في التداول، نأمل أن تكون قد وجدت هذه المقالة مفيدة وغنية بالمعلومات. كما هو الحال دائمًا، نرحب بتعليقاتك وأسئلتك في التعليقات أدناه.


 



أنت الان في اول موضوع
author-img
انا محمد نببل مدون في مجال التطبيقات والبرامج واحب مجال التدوين وكل ما يخص التكنولوجيا عموما اقدم لكم ان شاء الله في هذه المدونة برامج وتطبيقات مفيدة ومحتوي تقني مفيد

تعليقات

التنقل السريع